معاني حروف الجر:
أما عدد حروف الجر فهي كما ذكرها ابن مالك:
من - إلى - حتى - خلا - حاشا - عدا - في - عن - على - مذ - منذ - رب - اللام - كي
-الواو - التاء - الكاف - الباء - لعل - متى.
ولم يذكر ابن هشام من حروف الجر: ( خلا -
حاشا - عدا )؛ لأنها من باب الاستثناء.
و( لعل - متى - كي - لولا )؛ لأنها شاذة.
وأما معانيها فكما يلي:
حرف الجر (في) يأتي بمعنى:
1- الظرفية؛ مكانية:
كقوله تعالى ﴿ غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ ﴾ [الروم: 2، 3].
زمانية: كقوله تعالى ﴿ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ ﴾ [الروم: 3، 4].
2- المصاحبة؛ قوله
تعالى ﴿ قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ
مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ ﴾ [الأعراف: 38] أي مع أمم.
3- التعليل؛ كقوله صلى
الله عليه وسلم (إنّ امرأة دخلت النارَ في قطة حبستها).
4- الاستعلاء؛ قوله تعالى
﴿ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ﴾ [طه: 71] أي على
جذوع النخل.
5- مرادفة (الباء)؛
قول الشاعر (ويركبُ يوم الروع منّا فوارس ♦♦♦ بصيرونَ في طعن الأباهر والكُلى) أي بطعن.
6- مرادفة"
إلى"؛ قوله تعالى ﴿ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ ﴾ [إبراهيم: 9].
7- مرادفة
"من"؛ كقول الشاعر:
وهل ينعمن من كان أحدث عهدهِ ♦♦♦ ثلاثين شهرا في ثلاثة أحوال
8- المقايسة؛ وهي
الداخلة بين مفضول سابق وفاضل لاحق كقوله تعالى ﴿ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ ﴾ [التوبة: 38].
9- التعويض؛ وهي الزائدة
عوضا عن أخرى محذوفة كقولك (ضربتُ فيـمن رغبتَ) أي ضربت من رغبت فيه.
10- التوكيد؛ قوله تعالى
﴿ وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا ﴾ [هود: 41].
حرف الجر (من) من معانيه:
1- ابتداء الغاية:
• المكانية: كقوله تعالى
﴿ مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى ﴾ [الإسراء: 1].
• الزمانية: قوله
تعالى ﴿ لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ
أَوَّلِ يَوْمٍ ﴾ [التوبة: 108].
2- التبعيض: قوله
تعالى ﴿ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ
بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ﴾ [البقرة: 253].
3- بيان الجنس: كقوله تعالى
﴿ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ ﴾ [الحج: 30].
4- التعليل: قوله
تعالى ﴿ مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا
فَأُدْخِلُوا نَارًا ﴾ [نوح: 25].
5- البدل: قوله تعالى
﴿ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ﴾ [التوبة: 38].
6- مرادفة "عن"
(المجاوزة): قال تعالى ﴿ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ
ذِكْرِ اللَّهِ ﴾ [الزمر: 22].
7- مرادفة
"الباء": قال تعالى ﴿ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ
خَفِيٍّ ﴾ [الشورى: 45].
8- مرادفة
"في": في قوله عز شأنه ﴿ إِذَا نُودِيَ
لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ﴾ [الجمعة: 9].
9- موافقة
"عند": قوله تعالى ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا
لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ﴾ [آل عمران: 10].
10- مرادفة "رب":
قال الشاعر (وإنّا لـممّـا نضربُ الكبش ضربة ♦♦♦ على رأسه تلقي اللسان من الفم) أي وإنا لربما نضرب الكبش "سيد
القوم".
11- مرادفة
"على" : قوله تعالى ﴿ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ
الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ﴾ [الأنبياء: 77] أي
"ونصرنا نوحا على القوم الذين كذّبوا بحججنا وأدلتنا" تفسير الطبري.
12- الفصل
"الداخلة على ثاني المتضادَّين): قوله تعالى ﴿ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ﴾ [البقرة: 220].
13- الغاية: كقولك (أخذتُه من
زيد)، ورجح ابن هشام أنها للابتداء (المذكورة أولا).
14- التنصيص:
"الزائدة": كقوله تعالى ﴿ مَا جَاءَنَا مِنْ
بَشِيرٍ ﴾ [المائدة: 19] وعلامتها؛ لا يختل معنى الجملة بدونها.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire