موقع خاص بمراجعة دروس اللغة العربية للمستوى الثانوي

آخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

dimanche 16 décembre 2018

معاني حروف الجر

معاني حروف الجر:
أما عدد حروف الجر فهي كما ذكرها ابن مالك: من - إلى - حتى - خلا - حاشا - عدا - في - عن - على - مذ - منذ - رب - اللام - كي -الواو - التاء - الكاف - الباء - لعل - متى.
ولم يذكر ابن هشام من حروف الجر: ( خلا - حاشا - عدا )؛ لأنها من باب الاستثناء.
و( لعل - متى - كي - لولا )؛ لأنها شاذة.

وأما معانيها فكما يلي:
حرف الجر (في) يأتي بمعنى:
1- الظرفية؛ مكانية: كقوله تعالى ﴿ غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ ﴾ [الروم: 2، 3].
زمانية: كقوله تعالى ﴿ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ ﴾ [الروم: 3، 4].
2- المصاحبة؛ قوله تعالى ﴿ قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ ﴾ [الأعراف: 38] أي مع أمم.
3- التعليل؛ كقوله صلى الله عليه وسلم (إنّ امرأة دخلت النارَ في قطة حبستها).
4- الاستعلاء؛ قوله تعالى ﴿ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ﴾ [طه: 71] أي على جذوع النخل.
5- مرادفة (الباء)؛ قول الشاعر (ويركبُ يوم الروع منّا فوارس ♦♦♦ بصيرونَ في طعن الأباهر والكُلى) أي بطعن.
6- مرادفة" إلى"؛ قوله تعالى ﴿ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ ﴾ [إبراهيم: 9].
7- مرادفة "من"؛ كقول الشاعر:
وهل ينعمن من كان أحدث عهدهِ ♦♦♦ ثلاثين شهرا في ثلاثة أحوال
8- المقايسة؛ وهي الداخلة بين مفضول سابق وفاضل لاحق كقوله تعالى ﴿ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ ﴾ [التوبة: 38].
9- التعويض؛ وهي الزائدة عوضا عن أخرى محذوفة كقولك (ضربتُ فيـمن رغبتَ) أي ضربت من رغبت فيه.
10- التوكيد؛ قوله تعالى ﴿ وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا ﴾ [هود: 41].

حرف الجر (من) من معانيه:
1- ابتداء الغاية:
 المكانية: كقوله تعالى ﴿ مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى ﴾ [الإسراء: 1].
 الزمانية: قوله تعالى ﴿ لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ ﴾ [التوبة: 108].
2- التبعيض: قوله تعالى ﴿ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ﴾ [البقرة: 253].
3- بيان الجنس: كقوله تعالى ﴿ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ ﴾ [الحج: 30].
4- التعليل: قوله تعالى ﴿ مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا ﴾ [نوح: 25].
5- البدل: قوله تعالى ﴿ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ﴾ [التوبة: 38].
6- مرادفة "عن" (المجاوزة): قال تعالى ﴿ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ﴾ [الزمر: 22].
7- مرادفة "الباء": قال تعالى ﴿ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ ﴾ [الشورى: 45].
8- مرادفة "في": في قوله عز شأنه ﴿ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ﴾ [الجمعة: 9].
9- موافقة "عند": قوله تعالى ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ﴾ [آل عمران: 10].

10- مرادفة "رب": قال الشاعر (وإنّا لـممّـا نضربُ الكبش ضربة ♦♦♦ على رأسه تلقي اللسان من الفم) أي وإنا لربما نضرب الكبش "سيد القوم".

11- مرادفة "على" : قوله تعالى ﴿ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ﴾ [الأنبياء: 77] أي "ونصرنا نوحا على القوم الذين كذّبوا بحججنا وأدلتنا" تفسير الطبري.

12- الفصل "الداخلة على ثاني المتضادَّين): قوله تعالى ﴿ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ﴾ [البقرة: 220].

13- الغاية: كقولك (أخذتُه من زيد)، ورجح ابن هشام أنها للابتداء (المذكورة أولا).

14- التنصيص: "الزائدة": كقوله تعالى ﴿ مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ ﴾ [المائدة: 19] وعلامتها؛ لا يختل معنى الجملة بدونها.

15- توكيد العموم: كقولك (ما جاءني من أحد) لأن (أحد) صيغة عموم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاكثر إهتماما