الجمهوريـــــــــــــة الجزائريـــــــــــــــة
الديمقراطيـــــــــــــــــة الشعبيــــــــــــــــة
مديرية التربية لولاية وهران. المستوى:
السنة الثانية
ثانوية المستقبل، بئر الجير وهران السنة الدراسية: 2018/2019
الشعبة: آداب ولغات أجنبية
المدة : ساعة واحدة
الفرض المحروس الثاني
الثلاثي الاول في مادة اللغة العربية
النص:
1. إِن كُنتَ تَـطمَعُ في الحَــياةِ فَهاتِ كَم
مِن أَبٍ لَكَ صارَ في الأَمواتِ
2. ما أَقرَبَ الشَيءَ الجَديـدَ
مِنَ البِلى يَوماً وَأَســـرَعَ كُــلَّ ما هُــــوَ آتِ
3. اللَيـلُ يَعمَلُ وَالنــَهارُ وَنَحــنُ عَمْ مَا
يَعمَــــلانِ بِأَغفَــلِ الغَفــــلاتِ
4. يا ذا الَّذي اِتَّخَــذَ الزَمـــانَ مَطِيَّةً وَخُــطا
الزَمانِ كَثيــــرَةُ العَثَراتِ
5. ماذا تَقولُ وَلَيـسَ عِنـدَكَ حُجَّــــةٌ لــَو
قـَد أَتــاكَ مُنَغـــِّصُ اللـــَذّاتِ
6. زُرتُ القُبورَ قُبورَ أَهلَ المُلكِ في الــدُنيا
وَأَهلِ الرَتعِ في الشَـهَواتِ
7. كانوا مُلــوكَ مَآكِـــلٍ وَمَشــارِبٍ وَمَلابـــِسٍ
وَرَوائِــــحٍ عَطِـــراتِ
8. فَــإِذا بِأَجسادٍ عَرَيْـنَ مِنَ الكِســـا وَبِأَوجِـــهٍ
في التــُربِ مُنعَـفِراتِ
9. لَم تُبقِ مِنها الأَرضُ
غَيرَ جَماجِمٍ بيــضٍ تَلـوحُ
وَأَعـــظُمٍ نَخِـــراتِ
10. إِنَّ المَقابِــرَ ما عَلِمتُ لَمَنـــــظَرٌ يُـــهدي الشَــجا وَيُهَيّــِجُ
العَبَراتِ
11. سُبحــانَ مَن قَهرَ العِبـــادَ بِقُدرَةٍ باري
السُكـونِ وَناشِــرِ الحَركاتِ
ابو العتاهية.
شرح المفردات:
هات: يقصد أجبني / منعفرات: متسخة بالتراب / الشجا:
الحزن / العبرات: الدموع / مطية: ما يُركب ويُمتطى / العثرات: الزّلات والمِحن/ منغّص: مكدّر الحياة.
البناء الفكري:
1.
بما يذكرنا الشاعر في مطلع القصيدة؟ وكيف يسمى هذا الأسلوب؟
2.
ما الحقائق التي يكشفها الشاعر من خلال النص؟ ومن أين استمدها؟
3.
تعكس ابيات النص مذهب الشاعر في الحياة، وضحه معتمدا على ما درست.
4.
حدد مظاهر التجديد في مطلع القصيدة مستشهدا بما درست.
5.
قال تعالى: " كل نفس
ذائقة الموت"، أين تجد هذا المعنى في النص؟ علام يدل ذلك؟ وما هو المصطلح
المناسب له؟
6.
ما النمط السائد في النص؟ اذكر مؤشرين له هع التمثيل.
البناء اللغوي:
1.
اعرب ما تحته خط في النص.
2.
ما نوع الأساليب الواردة في البيت الخامس وما عرضه البلاغي؟
3.
استخرج من
البيت الرابع صورة بيانية، ثم اشرحها مبينا
نوعها وأثرها في المعنى.
4.
استخرج من النص صيغة تعجب ثم اعربها.
5.
استخرج من
النص محسنا بديعيا واذكر نوعه.
6.
قطع البيت الثالث ثم حدد القافية وحروفها (الروي والوصل).
الوضعية الادماجية:
المطلوب: اكتب فقرة لا
تتجاوز السبعة أسطر تحلل فيها ظاهرة الزهد في حياة العباسيين وفي شعرهم، مركزا على
تعريف الزهد ودوافع انتشاره في العصر العباسي، ذاكرا أشهر شعرائه مبينا دورهم في
المجتمع، موظفا أسلوب مدح، اسلوب اختصاص
واسمين معربين.
ملاحظة: ضع سطرا تحت كل ما توظفه.
مع تمنياتي بالتوفيق
Cc
RépondreSupprimerبليز حل
RépondreSupprimerحل
RépondreSupprimerالحل
RépondreSupprimer